ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر|

أنتم ترونه عودة الفرع للاصل ونحن نراه احتلالا عسكرياً بقلم/عبدالله أحمد الحوتري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
ياسين النقيب
نائب المدير
اس ام اس اللهم أرني الحق حقاً وأرزقني اتباعه,وأرني الباطل باطلاً ورزقني اجتنابه

عدد المساهمات : 1740

تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: أنتم ترونه عودة الفرع للاصل ونحن نراه احتلالا عسكرياً بقلم/عبدالله أحمد الحوتري الثلاثاء 28 أغسطس - 0:25

يكثر الحديث والاجتهادات حول حل القضية الجنوبية ، ولكل رؤيته ومبرراته – والمشكلة في الخلاف الجوهري الظاهر في مقترحات الحلول يعود الى الخلاف الجوهري لمفهوم الوحدة سابقاً والقضية الجنوبية اليوم عند الطرفين (الشمالي والجنوبي ) ... لكن لنبتعد عن الحديث العاطفي والأطماع الاستعمارية وننظر للواقع قبل وحدة مايو 90م وبعد احتلال الجنوب في حرب 1994م .
الشماليون بدون استثناء (إلا ما ندر) ينظرون للوحدة عودة جزء مقتطع من الأرض (اليمنية) إلى أهله ولا يخجلون من عرض هذا في مختلف وسائل إعلامهم وكتاباتهم ومؤلفاتهم .. لنقف أمام هذه الجزئية أولاً لنصل إلى مقاربة ... هل الجنوب جزء من اليمن ( كتسمية السياسية ) ؟؟؟
نحن الجنوبيون نقول أن الجنوب ليس جزء من اليمن بموجب التسمية السياسية التي أطلقت بعد تغيير أسم المملكة المتوكلية- إلى المملكة المتوكلية اليمنية ، أما التسمية الجهوية فتشمل جزء كبير من السعودية والأمارات وعمان والجنوب العربي ، لذلك عندما يقتنع الشماليون بواقع التاريخ الانقسامي للمنطقتين ويبتعدون عن العاطفة او الاطماع تجاه الجنوب عندها سيهتدون إلى المفهوم والتوصيف الدقيق للوحدة اليمنية التي نراها نحن الجنوبيون مثلها مثل وحدة " مصر وسوريا " التي بدأت بسلام وانتهت بسلام ..اما أن تظل نظرتهم للجنوب فرع عاد للأصل فهنا يتعقّد الأمر ولا لوم على الجنوبيين باللجوء إلى كل السبل للتحرير والاستقلال من الاحتلال العسكري للجنوب في حرب 94م الذي اعترف به الرجل الثاني في اليمن ..
هناك من يسعى لترميم الوحدة بعودة ما فقده الجنوبيون بعد احتلال 94م وهذا يمثّل عودة حق جرى استباحته (كما يفعل الغزاة ) ونعتقد أن عودة هذه الحقوق بشرط بقاء الوحدة لن يقبلها الجنوبيون .. ومن العار على الشماليين أن يشترطون عودة حقوق الإنسان الجنوبي وممتلكاته الخاصة والعامة وأرضه المنهوبة مقابل رضوخ الجنوبيين لاستمرار الوحدة !!!
في ظل ما وصل له الإنسان الجنوبي من نفور من الوحدة فإن القبول باستمرار الوحدة تحت أي سقف قد يدفع الإنسان الجنوبي إلى الخروج عن النضال السلمي ، إلا في حالة واحده ربما يقبلها الجنوبيين على مضض ( في ظل عدم إجماع جنوبي ) هي " الفترة الانتقالية " التي يتبعها تقرير مصير الجنوبيين بأنفسهم .... وفي كل الأحوال تعتبر عودة الحقوق الخاصة والعامة مسألة أخلاقية قبل كل شي – فعودة المتقاعدين والمقاعدين من مختلف مؤسسات دولة الجنوب وكذلك عودة مؤسساتهم وأرضهم إلى الوضع الذي كان قائماً قبل حرب 94م وتقديم اعتذارا رسمياً عن الحرب التي شنت على الجنوب أمراً مهم ، والأهم منه بالنسبة لنا التصالح والتسامح الجنوبي/جنوبي وإشراك الجميع في تحديد مستقبل الجنوب .. تجربة الإنفراد بالسلطة من قبل حزب واحد – عرفناها – وكرهناها – ولذلك فالغالبية العظمى من الجنوبيين ينادون بالتنوع وقبول الشراكة فهي تجربة ناجحة في كل دول العالم ومحققة للاستقرار السياسي الجاذب للتنمية الاقتصادية وتبادل المصالح مع الآخرين ، وهو الأمر الذي افتقدناه في تجربتنا الماضية ونسعى اليوم لتحقيقه في دولة جنوبية مستقرة .

_________________
التحرك الجماعي للشعوب هو الأمل في نيل الاستقلال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنتم ترونه عودة الفرع للاصل ونحن نراه احتلالا عسكرياً بقلم/عبدالله أحمد الحوتري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقى الاخباري والسياسي :: الملتقى السياسي العام-