ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر|

الكتب الجامعية المجانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
المسافر
محرر
اس ام اس النص

عدد المساهمات : 330

تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: الكتب الجامعية المجانية الجمعة 27 يوليو - 10:03


يتزايد عدد الجامعات الغربية التي تقدم محاضراتها ومقرراتها الجامعية مجانا على مواقعها، فمن الكتب والمراجع وحتى الصحف العلمية يجد الكثير من طلاب الجامعات الغربية وسائل عديدة لتخفيف الأعباء المالية للدراسة الجامعية من خلال تنزيل الكتب والمواد المجانية. لكن هذا التوجه شبه معدوم في المنطقة العربية لأسباب عديدة أهمها عدم انتشار أدوات التأليف الإلكترونية لتصميم الكتب والمراجع الإلكترونية على شكل جذاب يمكن تصفحه وتنزيله والاستفادة منه بشكل مقبول بصريا. كما أن موقف الكثير من الجامعات من تقديم موادها العلمية يبقى ضعيفا فهي تحمي هذه المواد وكأنها جواهر التاج التي لا يجب التفريط بها. يضاف إلى ذلك حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر المحفوظة لصاحب أو مؤلف الكتاب، فضلا عن الحاجة لتكريس جهود ووقت لتصميم وتأليف هذه الكتب التي قد تستدعي اكتساب مهارات معقدة أحيانا. ترى الحكومات والجامعات الغربية أن إتاحة التعليم الجامعية وتقديم تسهيلات فيه يساهم بقوة في النمو الاقتصادي حيث ينعكس ذلك إيجابا في تطوير مهارات الطلاب والقوى العاملة عموما ولذلك نجد جامعات شبه مجانية عديدة في معظم الولايات الأمريكية وكندا ودول عديدة مثل إندونيسيا ودول أوروبية عديدة أخرى، وتدعى هذه كليات المجتمع community colleges، http://www.community-college.org/.

سنتقصى ما تقدمه بعض الجامعات العربية للعموم على مواقعها على الإنترنت، ونستكشف الأدوات البرمجية المستخدمة لتأليف الكتب الإلكترونية ebook authoring التي تجعل الكتب مقروءة بشكل أفضل على شاشة الكمبيوتر أو حتى شاشة أجهزة الهاتف الجوال، عسى ولعل الرياح الطيبة تقود إبحارنا نحو أدوات تدعم اللغة العربية.
هناك خيارات عديدة يجب دراستها وتقصي مزاياها أو عيوبها قبل اختيار نمط الكتاب الإلكتروني، فهو يمكن تأليفه ببرامج عادية مثل برنامج النصوص مايكروسوفت وورد أو برامج صفحات الإنترنت أو أدوبي أكروبات PDF، أو على هيئة هرمية مثل تري باد TREEPAD وتختلف كل طريقة في تقديم المحتوى فمنها ما يفسح مجالا للجميع للتعديل وأخرى تحتاج لبرامج خاصة لمعاينة وقراءة الكتاب الإلكتروني وأخرى مغلقة بتقنيات خاصة تسمح بالقراءة فقط مثل أدوبي أكروبات. وتتراوح قدرات هذه البرامج بين تقديم النصوص، والنصوص والصور وحتى الوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو وملفات بمؤثرات الحركة مثل فلاش وغيرها.
وحتى استكمال هذا التحقيق الذي سينشر على موقعنا وفي مجلة ويندوز إليكم هذه المواقع المفيدة :
كتب جامعية مجانية
http://textbookrevolution.org/press
برامج بسيطة لتأليف الكتاب الإلكتروني
http://www.treepad.com/ebookfriend/
وموقع
http://www.ebookswriter.com/
وموقع
http://www.xtort.net/office/ebook.php
اضغط هنا للاشتراك مجانا في النشرة الإلكترونية، أو تابع أخبارنا على تويتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكتب الجامعية المجانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات العامة :: الملتقى العام-