ملتقى جحاف: موقع ومنتدى إخباري سياسي اجتماعي ثقافي عام يختص بنشر الأخبار وقضايا السياسة والاجتماع والثقافة، يركز على قضايا الثورة السلمية الجنوبية والانتهكات التي تطال شعب الجنوب من قبل الاحتلال اليمني
 
البوابةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلدخول

شاطر|

فائدة حل الالغاز وتعلم اللغات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
avatar
وضاح الجنوب
المدير العام
اس ام اس
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

صوره افتراضيه

عدد المساهمات : 2568

تاريخ التسجيل : 29/05/2009

مُساهمةموضوع: فائدة حل الالغاز وتعلم اللغات الأحد 1 يناير - 2:36


اكد باحثون استراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر إذا لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة
يصف العلماء الذاكرة بأنها مستودع للتجارب والانطباعات التي يحاول الإنسان اكتسابها في مراحل حياته المختلفة ويعتبرون أن أي خلل في هذا الجزء الحساس من الدماغ يصيب الإنسان بالزهايمر وبالتالي يفقد القدرة علي التركيز و التعلم.

وفي محاولة جديدة للتغلب على متاعب الذاكرة أكد باحثون استراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر إذا لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة.




وأظهر التصوير المقطعي للدماغ أن الناس الذين لا يلتزمون بنشاط عقلي معقد طوال حياتهم يعانون من تقلص في جزء رئيسي من دماغهم في سن الشيخوخة بنسبة مرتين أكثر من غيرهم.

ويسلط هذا الاكتشاف ضوءً أكبر على الرابط بين نمط الحياة والإصابة بالخرف ويعطي قوة للدليل القائل إن الرياضة العقلية مثل حل الألغاز وتعلم لغات جديدة يجنب المرء من أمراض الشيخوخة.

وصرح مايكل فالنزويلا في كلية الطب النفسي في جامعة نيو ساوث وايلز: لدينا دليل قوي على أن الناس الذين يستخدمون دماغهم أكثر من غيرهم يعانون من تقلص الدماغ بنسبة أقل آمل أن يعتبر الناس هذا الأمردعوة لاستخدام دماغهم لأن هذا الأمر يساعدهم في تأخير أو حتى الحول دون الإصابة بالخرف

وقام فريق البحث بدراسة شملت 50 شخصا في الستينات طوال 3 سنوات فتبين أن من كانوا ناشطين عقليا خلال حياتهم يملكون مركز ذاكرة كبيراً في دماغهم وتبين أيضا أن دماغ من كان نشاطهم العقلي منخفضا طوال حياتهم تقلص بمعدل النصف خلال السنوات الثلاث.

وقال فالنزويلا: إن هذا اكتشاف كبير لأن مركز الذاكرة الصغير قد يكون عامل خطر محددا لمن يطورون مرض الزهايمر يظهر بحثنا أن خطر الخرف طيع حتى في آخر مراحل الحياة.

يشار إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن النشاط العقلي يؤخر أمراض الدماغ كالزهايمر وباركنسون.

وكشفت الدراسات التي أجريت مؤخرا أن كبار السن الذين يشاركون في الأنشطة الاجتماعية بشكل نشط يتأخر لديهم ضعف الذاكرة مقارنة بغيرهم .

وأشار الباحثون إلى أن المشاركين الأكثر تواصلاً اجتماعياً هم الأبطأ في تراجع الذاكرة بين عامي 1998 و2004 بل إن تراجع الذاكرة بين هذه الفئة أقل من نصف التراجع لدى فئة المسنين الأقل تواصلاً.

ويعتقد فريق البحث في الصحة العامة بجامعة هارفرد أن القوى والعوامل الاجتماعية لها دور كبير في التأثير علي الحالة الصحية وربما تدفع بها قدماً نحو الأفضل.

_________________
"نقسم بالله العظيم أن نبقى متوحدين إلى يوم الدين
وأن نعمل فقط من أجل الوطن
وأن نعلي الوطن فوق الأحزاب
وفوق المناطق وفوق الجهات
ونقسم بالله العظيم أن نجعل من دم الجنوبي على الجنوبي حرام
وأن نجعل من تخوين الجنوبي على الجنوبي حرام
والله على مانقوله شهيد
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فائدة حل الالغاز وتعلم اللغات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جحاف :: الملتقيات العامة :: الملتقى العام-